المبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يتناول مواضيع دينبة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أولو الحكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

أولو الحكمة Empty
مُساهمةموضوع: أولو الحكمة   أولو الحكمة Icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 11:01 am



أولو الحكمة



يمتلك الانسان قدرة تعليه فوق الكائنات الحسية التي تشاركه الحياة على الأرض، فيعلو بها عليها، ويمتلك بها إمكانات الاستخلاف في الأرض واستعمارها. وهي قدرة نفسية خالصة

ترجع إلى التمييز و الترجيح والاختيار، وثلاثتها حين يعيد البيان العربي رصفها يسمّيها الحكمة.



والحكمة حينئذ حاصل اجتماع التمييز الذي مردّه إلى الادراك الواضح والعلم الصحيح، والترجيح الذي مردّه إلى كفاءة التحليل والمنطق القويم، والاختيار الذي مردّه إلى الارادة

القوية والشجاعة العالية. ولا تكون الحكمة إلا باجتماع الثلاثة.



وإذا استزدنا التبيين لنفينا الحكمة عن الألى زعموا التمييز دون أن يملكوا العلم و الادراك، و لنفيناها عن الألى تغيب عنهم كفاءة التحليل فينزلون الحكم الواحد على المختلف، ولنفيناها عن الألى تخونهم الارادة وتنقصهم الشجاعة.



وفي بيان العربية متّسع لاستعادة المفاهيم التأصيلية التي تؤسّس الواضح وتقرّب البعيد، حلقة تكون في فم الفرس. وحكمة الإنسان: : ومن ذلك أنّ الحكمة في لسان العرب هي

مقدم وجهه.

ورفع الله حكمته أي رأسه وشأنه. وفي حديث عمر: إن العبد إذا تواضع رفع الله حكمته أي قدره ومنزلته. يقال: له عندنا حكمة أي قدر، وفلان عالي الحكمة، وقيل الحكمة من الإنسان أسفل وجهه، مستعار من موضع حكمة اللجام، ورفعها كناية عن

الإعزاز؛ لأن من صفة الذليل تنكيس رأسه فكان معنى اللجام هو المنع من الزيغ والانحراف، وكان معنى مقدم الوجه هو علوّ القدر والمنزلة وكان معنى أسفل الوجه هو الاعزاز والتعظيم.

وجريا على عادة العربية في توليد دلالة الألفاظ فإنّ الحكمة عند العرب تؤول إلى مخالفة الأراذل والامتناع عن الفساد.

ومن يقرأ القرآن يجدها كلمة مفصلية تأتي في سياقات أربعة



الأول هو سياق الكتاب والثاني هو سياق النبوة والثالث هو سياق الملك والرابع هو سياق الدعوة.

أما سياق الكتاب فمثل قوله تعالى }هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ . آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَ الحكمة وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ{ الجمعة 2

وأما سياق النبوة فمثل قوله تعالى: }وَإِذْ أَخَذَ ا مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ اَملَ آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثمَُّ جَاءكَُمْ رسَُولٌ مُّصَدِّقٌ لما مَعَكُمْ لتَؤُْمِنُن بهِِ ولَتَنَصُرنُهَُّ قَالَ أأَقَْررَتُْم وأَخََذْتُم عَلىَ ذلَكُِمْ إصِْريِ . قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ{آل عمران 81

وأما سياق الملك فمثل قوله تعالى: }وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ ا الحكمة وَفَصْلَ الخطاب{ . النساء 54، وأما سياق الدعوة فمثل قوله تعالى: }ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحكمة وَاالموعظة الحسنة

وجََادلِهُْم باِلتَّيِ هِيَ أحَْسَنُ إنَِّ ربَكََّ هُوَ أعَْلمَُبمن ضَلَّ عَنسَبيِلهِِ وهَُوَ أعَْلمَُ باِ لمهتدينَ{ النحل

125

وفي مثل ذلك التنوع الاستعمالي دليل على أنّ الحكمة صفة لازمة للأنبياء عليهم السلام، وهي لم تتخلّف عن أيّ نبيّ منهم، ولو جاز حمل سير الأنبياء على كلمة جامعة لقيل إنّها الحكمة، وقد تجلّت في تمييزهم منذ صباهم فعرفوا أنّ التوحيد واجب عقلي، وفي ترجيحهم حين صحبوا أقوامهم فاتخذوا منهم الحواريين والأصحاب، وفي شجاعتهم حين لم يكتموا الشهادة ونصروا المستضعفين.ووجب أن تكون صفة لازمة لكلّ من ابتغى الاقتداء بالأنبياء وأراد أن يحمل بعدهم رسالة الدعوة والاهتداء. لكن وا أسفاه على كثيرين أساؤوا وهم يحسبون أنهم يحسنون.

بقلم: د. عبد الحفيظ بورديم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almobine.yoo7.com
 
أولو الحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]أولو العزم من الرسل
» الحكمة والفوائد من أسباب النزول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبين :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: