المبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يتناول مواضيع دينبة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفة العينين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

صفة العينين Empty
مُساهمةموضوع: صفة العينين   صفة العينين Icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 5:12 pm

صفة العينين

* وأن له عينين بلا كيف كما قال: "تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر"[سورة القمر، الآية: 14].

الشرح: صرح المؤلف بإثبات العينين لله تعالى واستدل له كما بوب في كتابه الإبانة (الكلام في الوجه والعينين والبصر واليدين) ثم استدل لكل صفة بالأدلة من كتاب الله، ثم قال بعد ذكره لأدلة صفة الوجه والعين: (فأخبر أن له وجها وعينا ولا تُكيف ولا تحد)، [الإبانة (120- 121).

وهذا ما قرره الصابوني [في كتابه عقيدة السلف أصحاب الحديث ص (5)] حيث قال: (وكذلك يقولون في جميع الصفات التي نزل بذكرها القرآن ووردت بها الأخبار الصحاح من السمع والبصر والعين)، هذا وقد جاء ذكر العين وصفا لله تعالى في القرآن مفردة مضافة إلى الضمير المفرد كما في قوله تعالى: "أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه" [سورة طه، الآية: 39]، كما جاءت مجموعة كما في الآية التي ذكرها المؤلف.

قال ابن القيم: (ذكر العين مفردة لا يدل على أنها عين واحدة ليس إلا، كقولك: افعل هذا على عيني، لا يريد أن له عينا واحدة، وإنما إذا أضيفت العين إلى اسم الجمع ظاهرا أو مضمرا فالأحسن جمعها مشاكلة للفظ كقوله تعالى: "تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر" [سورة القمر، الآية: 14]، وقوله: "واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني في الذين ظلموا إنهم مغرقون" [سورة هود، الآية: 37]. وهذا نظير المشاكلة في لفظ اليد المضافة إلى المفرد كقوله: تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير [سورة تبارك، الآية: 1] و :"قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز" [سورة آل عمران، الآية: 26]، وإن أضيفت إلى ضمير الجمع جمعت كقوله تعالى: "أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون" [سورة يس، الآية: 71]، وكذلك إضافة اليد والعين إلى اسم الجمع "قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون" [سورة الأنبياء: 61]، وقد نطق الكتاب والسنة بذكر اليد مضافة إليه مفردة ومجموعة ومثناة، وبلفظ العين مضافة إليه مفردة ومجموعة، ونطقت السنة بإضافتها إليه مثناة كما قال عطاء عن أبي هريرة عن النبي صلى الله علبه و سلم "إن العبد إذا قام في الصلاة قام بين عيني الرحمن" [مختصر الصواعق، 1 / 34- 35]، والحديث عند العقيلي في الضعفاء [(1 / 70)]، وفي سنده إبراهيم بن يزيد الخوزي متروك.

وقد عقد الإمام البخاري في كتاب التوحيد في صحيحه باب قول الله تعالى: وقوله جل ذكره: تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر سورة القمر آية: 14، ثم روى بإسناده إلى نافع عن عبد الله قال: ذُكر الدجال عند النبي صلى الله علبه و سلم فقال: إن الله لا يخفى عليكم، إن الله ليس بأعور - وأشار بيده إلى عينه - وإن المسيح أعور عين اليمنى كأن عينه عنبة طافية

وكذا أسند إلى قتادة قال: سمعت أنسا عن النبي صلى الله علبه و سلم قال: ما بعث الله من نبي إلا أنذر قومه الأعور الكذاب، إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه كافر.

قال العلامة عبد الحق الهاشمي [في شرحه لكتاب التوحيد للبخاري ص (77)] رحمه الله: (عرض الإمام البخاري في هذا الباب صحة إسناد العين إلى الله تعالى من غير تأويل مع اعتقاد التنزيه).

وقال فضيلة الشيخ عبد الله الغنيمان [في شرحه لكتاب التوحيد للبخاري (1 / 281)]: (قد دل كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علبه و سلم صراحة، وإجماع أهل العلم بالله والإيمان به، على أن الله تعالى موصوف بأن له عينين حقيقة على ما يليق بجلاله وعظمته)، وقد ذكر الإجماع الأشعري في رسالته إلى أهل الثغر و قد خالفت الأشعرية إمامهم في إثبات صفة العين فأوَّلوها بأنواع من التحريفات وعطلوها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almobine.yoo7.com
 
صفة العينين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المبين :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: